الشاملة بأم الفحم تحصد المرتبة الأولى بمسابقة الميخترونيكا

حصدت المدرسة الثانوية "الشاملة" في أم الفحم، الخميس، المرتبة الاولى في المسابقة القطرية للصفوف الثانية عشرة، التي نظمتها وزارة المعارف للمدارس الثانوية في البلاد، بمشاركة طلاب فروع تخصص الميخاترونيكا (الآليات المحوسبة) من 30 مدرسة، معظمها من الوسط اليهودية.

وعلم مراسلنا ان المرحلة الاخيرة من المسابقة واعلان نتائجها النهائية جرى في حفل خاص اقيم في كلية "اورط براودة" في كرميئيل، باشراف وزارة المعارف وتمويل من شركة "روبوتيك"- المتخصصة في تزويد المدارس بأجهزة الميخاترونيكا.

وفي حديث مع الأستاذ المهندس زهير عبّاس، مركّز فرع الميخاترونيكا في المدرسة، والذي اشرف على ارشاد وتوجيه طلاب المدرسة, جنبا الى جنب مع الاستاذ مهند مصطفى محاميد، أوضح ان هذا الانجاز تحقق بفضل ما صممه طلاب وطالبات الصف الثاني عشر "و" - تخصص ميخاترونيكا، من آليات تمثلت باختراعين. الاول جهاز اشبه بمختبر فيزيائي يمكن الطالب من اجراء عدة تجارب في مجال الميكانيكا الفيزيائية. اما الجهاز الثاني فكان عبارة عن آلية تمثل عملية ادخال الانسولين والسكر لمجرى الدم في جسم الانسان، وذلك لتجسيد عملية تنظيم وتوازن كمية السكر في الجسم.

واشار الأستاذ المهندس زهير عباس الى ان هذين الاختراعين حظيا باعجاب وتقدير الحضور والمشاركين في المسابقة القطرية، الذين اشادوا بطلبة المدرسة الثانوية "الشاملة" في أم الفحم الذين تمكنوا من التقدم على كافة المدارس المشاركة ونيل المرتبة الاولى.

وأوضح المهندس زهير عبّاس أن المشاريع التي قدمها طلبة المدرسة في المسابقة تعكس مهارات الطلاب في هندسة الماكينات والالكترونيات والكهرباء والحاسوب, وهو ما يندرج في إطار سعي مدير المدرسة الاستاذ محاميد رشيد وادارتها لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة وتحقيق المزيد من الانجازات العلمية والتربوية، لما فيه مصلحة وتقدم طلاب المدرسة وتضافر جهود وعطاء وتعاون معلميهم من اجل مستقبل أفضل لهم ولمجتمعهم.

واشاد بالطلبة الذين مثّلوا المدرسة "الشاملة" على افضل وجه، ونالوا المرتبة الاولى متغلبين على مدارس يهودية تتمتع بأحدث الاجهزة التكنولوجية العصرية وبميزانيات كبيرة مخصصة من قبل سلطاتها المحلية. وهؤلاء الطلاب هم: محمود مهنا (دبوس), محمد يوسف محاجنة, محمد عبد الرازق محاجنة, سليم محمود محاجنة, علاء محاميد, حنان عايد محاجنة, فاطمة دعدوش, ولولو دعدوش.

وبدوره اعرب الطالب محمود مهنا (دبوس) عن شكره وتقديره لمدير المدرسة الاستاذ احمد رشيد على التشجيع المتواصل لطلاب الفرع عامة, وللطلاب المشاركين في المسابقة خاصة. وكذلك للاستاذ المهندس زهير عباس وللاستاذ مهند مصطفى, ولزملاءه الطلاب وزميلاته الطالبات الذين اثبتوا مهاراتهم العلمية العالية خلال هذه المسابقة, مشيرا الى ان هذا الانجاز تحقق بفضل ما بذلوه من جهد متواصل ليل نهار في مختبر الميخاترونيكا داخل المدرسة بهدف التوصل الى الاختراعين اللذين حظيا بالجائزة الاولى من قبل لجنة التحكيم في هذه المسابقة.
من ناحيته بارك مدير المدرسة الأستاذ احمد رشيد الطلاب الفائزين ومركِّز الفرع الأستاذ زهير عباس والاستاذ مهند مصطفى وهنأهم على الانجاز الذي أحرزوه، وتمنى لهم دوام التوفيق والنجاح نحو تحقيق المزيد من الانجازات، منوها إلى ان هذا الانجاز الذي حققته المدرسة الثانوية "الشاملة" في أم الفحم هو امتداد لنتائج مشرفة احرزت خلال السنوات الاخيرة في هذه المسابقة القطرية على الهامة.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 23 - 13 11/13/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 22 - 12 11/12/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 19 - 12 11/11/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 21 - 12 11/10/2018 - 10:00
تتسع الجميع 🌹 https://t.co/2qDbYj5elP 11/09/2018 - 18:00