مؤتمر نسائي فحماوي حاشد بعنوان "وجعل بينكم مودة ورحمة.."

أنس موسى أغبارية

عقدت بلدية ام الفحم ممثلة بقسم المجتمع الآمن وقسم الرفاه الاجتماعي والمنتدى النسائي البلدي اليوم الخميس ، يوما دراسيًّا تحت عنوان " وجعل بينكم مودة ورحمة.." ، وذلك بمشاركة نسائية حاشدة من ام الفحم ، أقيم في فندق "ريمونيم" بمدينة الناصرة بحضور الشيخ خالد حمدان رئيس البلدية .

في بداية المؤتمر الذي تولت عرافته العاملة الاجتماعية هيام محاميد ، تحدث السيد محمد رباح مدير مشروع المجتمع الآمن في ام الفحم الذي أثنى على الحضور المشرّف والكبير لنساء ام الفحم ، حيث أكد أن هذا المؤتمر يأتي للتأكيد على مفاهيم المودة والرحمة بين أهالي المدينة مشيرًا إلى أنّ هذا المؤتمر النسائي يؤكّد على مدى انتشار مفاهيم المودة والرحمة بين أفراد المجتمع الفحماوي ، كذلك من خلال التوقيع على وثيقة الامن الاجتماعي التي أقرها المجلس البلدي في اما الفحم.

وحول الوثيقة أكّد محمد رباح أنها تعهد من كل فرد فحماوي بالالتزام بهذه المفاهيم والابتعاد عن كل ما يتعلق بمفاهيم السلاح والخصومات والنزاعات العائلية المتواجد بين شباب المدينة ، مؤكّدًا من خلال المؤتمر بالاجتهاد لتيسير اطر تربوية لا منهجية وترفيهية لشباب المدينة لملئ فراغهم والخفيف من حدة العنف بأم الفحم .

واستضاف المؤتمر مدير لواء المركز والجنوب لمشروع المجتمع الآمن السيد آدم نجيب فندي الذي بيّن أهمية مشروع المجتمع الآمن وتقسيمه الى 5 لجان مهنية في كآفة المجالات منها لجنة رئيسية برئاسة الشيخ خالد حمدان -رئيس البلدية- والتي تضم جميع اللجان ووظيفتها خلق الشراكة بين اللجان الأخرى ، اضافة الى لجان التربية والتعليم والرفاه والأمن والأمان التي سيكون تعاملها بين الشرطة والجماهير والبلدية ووظيفتها ليس عمل شرطي، بل جماهيري اجتماعي ضمن أسس تقررها البلدية مؤكّدًا انه لا يتطرق الى الشرطة ووظائفها ودور الأمن الداخلي بل هو عمل جماهيري بحت آملا بأن يكون تعاملًا وتعاونًا جدي من جانب كآفة شرائح المجتمع لخلق حياة آمنة في ام الفحم .

هذا وتطرق فندي الى الظواهر الخطير التي يعاني منها المجتمع منها التحرش الجنسي لمختلف الأجيال مشدِّدًا على أهمية بناء مؤسسات تعنى بالمجال ، وظاهرة العنف ضد النساء في المجتمع العربي ، ودور الشرطة في الوسط العربي مشيرا ان المجتمع العربي يعاني من التعامل الشرطي السيء وضرورة تغيير هذا التعامل الى الافضل .

هذا وألقى الشيخ خالد حمدان رئيس بلدية ام الفحم محاضرة تطرق فيها الى العمل الجماعي والجماهيري من أجل الحصول على مجتمع صالح ، شدَّد فيها على الخطاب والعمل الجماعي، مشيرًا الى المخاطر المحدقة بأبناء المجتمع من خلال منحهم الحرية المطلقة ومخاطر الشبكة العنكبوتية وشبكات التواصل الاجتماعي ، ملفتًا النظر الى نُظم حياة فيها ترابط وتآخي وحب واحترام وأن كل ظواهر العولمة والحديثة بددت أجزاء كبيرة من هذه النُظم ويجب الوقاية منها وتكثيف الوعي لدى الأبناء حول هذه المخاطر وضرورة تجنّبها .

وأوضح حمدان أن العائلات في السابق كان تعدادها اكثر من 10 انفار الا ان الترابط العائلي كان أقوى بكثير من عائلات اليوم التي يأتي تعدادها أقل بكثير ، مستشهدًا بأحاديث نبوية تحث على التواصل والتلاحم بين أفراد المجتمع.

وتخلل المؤتمر محاضرة للعاملة الاجتماعية الحاجة فتحية اغبارية -مديرة قسم الرفاه في بلدية ام الفحم- تمحورت حول التواصل الأسري من أجل بناء مجتمع صالح وآمن أشارت الى تقنيات وآليات للتواصل مع الأبناء مستشهدة بأحاديث للرسول -صل الله عليه وسلم- والصحابة والعلماء ، كما وشددت على الدور النسائي في النهوض بالمجتمع وأنهن الأساس لكل أسرة لتعميق مفاهيم المودة والرحمة في أهل بيتها .

مديرة المنتدى النسائي سعدة ياسين أكدت أن النساء هن العامود الفقري لكل بيت ، واذا قامت كل واحدة بتذويت القيم الاساسية والايجابية في نفوس أبنائها ، سنحصد حينها ثمار خير وأمن وسلام ، كما وأشارت الى ان المنتدى النسائي يمنح الكثير من دورات تأهيل وارشاد وتوجيه للأمهات وكيفية التواصل بين الآباء والأبناء آملة أن تكون بادرة خير عبر هذا المؤتمر وأن يكون انطلاقة لورشة عمل مصغرة مع العديد من النساء م أجل إحياء الأمن في ام الفحم .

وشمل المؤتمر تقديم مسرحية خيوط العنكبوت لمسرح آفاق ، وهي مسرحية يقوم عليها شبان منام الفحم تهدف الى تبيان أساس ظاهرة العنف وكيف يعمل أهل الفساد في زرع الفتن بين الناس ليقتلوا بعضهم بعضا على أسباب مادية وغيرها من الامور الدنيوية .

واختتم المؤتمر بالتوقيع على وثيقة الأمن الاجتماعي البلدي ، اضافة الى توزيع بطاقة لكل المشتركات لاستمرار التواصل واعطاء النصيحة والمشورة للاستمرار بالعمل الجماهيري حفاظا على الأمن والامان والمودة والرحمة في البلد .

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 32 - 23 07/16/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 21 07/15/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 30 - 22 07/14/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 23 07/13/2018 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 22 07/12/2018 - 10:00