مخطط لاضافة وحدات سكنية لمستوطنة مي عامي قرب ام الفحم

أنس موسى أغبارية

حذرت اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن من وجود مخطط استيطاني جديد في وادي عاره يهدف الى توسيع مستوطنة ميعامي باضافة 175 وحدة سكنية وذلك في منطقة الشرايع وجبل الطحين القريبة من ام الفحم. وكانت مستوطنة ميعامي قد اغلقت الطرق المؤدية الى الشرايع ومنطقة جبل الطحين قبل حوالي الشهر وذلك بواسطة بوابات حديدية واسلاك شائكة تستعمل في معسكرات الجيش والحدود الدولية.

يذكر ان هذه الاراضي كانت بملكية سكان عنين وام الفحم وقامت السلطات الاسرائيلية بمصادرتها من اصحابها العرب لكي تقيم عليها مستوطنة ميعامي في سنة 1963 بهدف منع تطور مدينة ام الفحم وتواصلها الجغرافي مع باقي قرى وادي عاره.

ويسكن في ميعامي حوالي 240 شخصا يسيطرون على اكثر من 6,000 دونم منحتها لهم السلطات الاسرائيلية بدون مقابل.

وقد صرح الحاج عدنان عبد الهادي رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن ان شباب ام الفحم مارس بعض النشاطات الرياضية في منطقة الشرايع وجبل الطحين وخاصه ركوب الخيل ايام الجمعة والسبت الا ان اغلاق المكان بالأسلاك الشائكه قبل شهر حرم هؤلاء الشباب من ممارسة هذه الرياضة الجميلة والمفيدة.

كما ان مستوطنة ميعامي اغلقت الطريق المؤدية الى ارض الشرايع التي تملكها عائلة الزير من ام الفحم مما ادى بالمحامي توفيق جبارين بتقديم شكوى باسم العائلة للشرطة ومطالبتها بازالة البوابات والأسلاك الشائكة من المكان من اجل فتح الطريق امام اصحاب الأراضي للوصول اليها.

وقد افادنا المحامي توفيق جبارين ان اغلاق الطريق هو خطوة اولى تمهيديه من اجل المصادقة على مخطط توسيع مستوطنة ميعامي الذي تم نشر ايداعه قبل عدة اسابيع من قبل وزارة الداخلية حيث ان مساحة المشروع تبلغ الف دونم تقريبا تحول الارض من زراعية الى سكن, سياحة, وصناعة وغيرها. وقسائم البناء تتراوح بين 640-800 متر مربع يسمح بناء وحدة سكن واحدة على كل قسيمه باسعار زهيدة ومدعومة من الحكومة.

ويقوم المحامي توفيق جبارين باعداد اعتراض شامل على هذا المخطط لأنه يمس بحقوق اصحاب الأراضي من عائلة الزير وغيرهم, كما انه يمس بحقوق سكان ام الفحم والسكان العرب عامه لاهدافه العنصرية.

ودعا الحاج عدنان عبد الهادي رئيس اللجنة الشعبية اهالي ام الفحم والمنطقة للتصدي لهذا المخطط وتقديم الأعتراضات عليه حيث ستقوم اللجنة الشعبية وبالتنسيق مع المحامي توفيق جبارين باعداد الية لتقديم الاعتراضات. كما حث بلدية ام الفحم بتقديم اعتراض ضد المخطط لان المخطط يمس مصلحة ام الفحم بشكل مباشر.

كما ان اللجنة الشعبية تحضر لأقامة مظاهرة ضد المخطط وضد اغلاق منطقة الشرايع بوجه اهالي ام الفحم وعائلة الزير ومنعها من الوصول الى ارضها.

وبالرجوع الى بروتوكلات اللجنة اللوائية في حيفا التي اقرت ايداع هذا المخطط يتبين ان الهدف من وراء هذا المخطط هو تغيير الميزان الديمغرافي في منطقة وادي عاره اذ ان مخطط المشروع قال بصريح العبارة في الجلسة امام اللجنة اللوائية ان هذا المخطط يعتبر مشروع قومي ويجب على المؤسسات الحكومية دعمه وبكل قوة. ومن قراءة البروتوكولات يتضح ايضاً ان مستوطنة ميعامي طلبت تحويل منطقة الشرايع وجبل الطحين الى منطقة سكن وتوسيع للمستوطنة من اجل اغلاق المنطقة امام اهالي ام الفحم الذين يتجولون في هذه المنطقة ايام الجمعة والسبت الامر الذي لا يروق لسكان مستوطنة ميعامي. ويقول مخطط المشروع ان الوضع الأمني في المنطقة خطير وعدائي ولكنه لا مانع مستقبلاً ان يتوجه اليهود لأم الفحم “لتغميس الحمص”!!!.

من الجدير ذكره ان ام الفحم كغيرها من المدن والقرى العربية تعاني من الأضطهاد والتمييز العنصري من قبل السلطة المركزية التي تتحكم بكل الموارد الاقتصاية والطبيعية التي تحتاجها هذه المدينة. فبالاضافة لشح الموارد الاقتصادية وانعدام الميزانيات فان السلطة الاسرائيلية تسيطر على ما تبقى من اراض بواسطة ادوات التخطيط التي تحد من حق تصرف اصحاب الارض في ارضهم. وتصور مؤسسات التخطيط للهيكل العام لمدينة ام الفحم وحدود تطورها العمراني يعتمد في الاساس على خطة الوكالة اليهودية لمشروع تطوير منطقة وادي عارة وشمال السامرة الذي يهدف الى توسيع الاستيطان اليهودي في هذه المنطقة ويحدد الاماكن التي ستقام فيها المستوطنات اليهودية وخاصة مستوطنة ميعامي.

ويتزامن هذا المخطط الاستيطاني في ميعامي مع المصادقة على مشاريع استيطانية عديدة في وادي عارة ومنها مخطط وزارة الأسكان لبناء مدينة كبيره تشمل 150,000 نسمة لليهود الحريديم في حريش والتي ستقلب في نظرهم الميزان الديمغرافي في وادي عارة لصالح اليهود.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 21 - 12 11/20/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 22 - 13 11/19/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 28 - 16 11/18/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 28 - 15 11/17/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 28 - 15 11/16/2017 - 10:00