فرقة النور تكشف عن جديدها

تقرير وتصوير وحوار حُنين دحلة: ضمن الفقرات الفنّية التي تخللها مهرجان بقاء وعودة أمس الخميس على أرض ملعب كفركنا ، كان نصيب لفرقة النور بجانب الانوار لتبدع بدورها كما عودتنا كلّ مهرجان حيث قامت بعرض أوبريت مسرحي بعنوان " رياح التغيير " بسيناريو وكلمات أناشيد من الشيخ صالح الأشقر ، وإخراج مصطفى حسين ، ومن ألحان وتوزيع ايقاع : المنشد أحمد الخالد ، وتم التسجيل في استوديوهات رائد أمارة .

هذا وقد جسدت فكرة الأوبريت أحداث الثورات العربية ومحاولة توظيف هذه الثورات كقضية مركزية في العالم العربي الاسلامي والتي هي قضية القدس والأقصى .

وفي لقاء مع أعضاء فرقة النور على أرض المهرجان والحديث عن ماهية الاوبريت وما إلى ذلك ، حدثنا الشيخ صالح الاشقر : " بدأنا العمل على تجهيز الأوبريت قبل شهرين ونصف تقريبا فكتبنا النص حينها وعملنا بمجهود قوي ليخرج العمل بهذهِ الصورة النهائية على أتم وجه " .

وفي سؤالنا له عن ما إذا كان العمل متشابة على مستوى الفرق ككلّ بما أن القضية على الساحة السياسية ذاتها ، قال : " الأحداث التي كانت في الوطن العربي فرضت علينا أن نستوحي هذه الفكرة منها ، فبدأنا العمل بثورة تونس التي كانت الشرارة الأولى لبداية سلسة الثورات في العالم العربي .. بدأناها بانشودة كانت لازمتها " من تونس الخضرا سارت بنا الثورة " كما وقد سِرنا بدورنا مع تاريخ الثورات من تونس لمصر ، وأخذنا بالحسبان كل الدول التي اشتعلت فيها الثورات في الأونة الأخيرة والتي ما زالت حتى اليوم . بداية من تونس ، مصر ، ليبيا ، اليمن ، وسوريا " .

وتابعَ " ما ميزَ عرضنا لهذا المهرجان هو محاكاة المشاهد بواقعية الحدث ، حيث خاطب الاوبريت كل دولة بلهجتها ، كما وقد كان التركيز الأقوى في النص على الشام وذلك لأننا نعتبر الشام جزء كبير من أرض فلسطين ! " .

وعن تخوف الفرقة من فكرة طرح نفس المضمون لباقي الفرق الانشادية المشاركة ، أجاب : " نحن وظفنا الفقرات بكتابتنا فلم نحاول أن نأتي بكلام أو خطاب رئيس إستمعت لهُ الجماهير من قبل ! "

وفي مداخلة وتعقيب الفنان أحمد خالد أضاف : " الألحان أيضاً كان لها الدور الكبير في تميز الاوبريت ، حيث أُنشدت الانشودة التونسية بلحن تونسي والمصرية بلحن مصري والشامية بلحن سوري ، عدا عن الانشودة الليبية التي انشدت بلحن حزين وليست بلحن ليبي ! وتميزالعمل عن سابقة من اعمالنا ايضا بأننا كنا نميل إلى إستعمال الالحان العادية نوعا ما اما في هذا العرض فقد إبتكرنا ثقافة فنّية تحاكي كل دولة بالحانها ولهجتها ليختلج فكر المشاهد بأرض الحدث ! "

وفي كلمة أخيرة للفرقة جاء : " في النهاية نطمع أن نكون قدمنا للعالم جزء من الرسالة التي تحملها الحركة الاسلامية في الداخل الفلسطيني من خلال أعمالنا وعملنا هذا خاصة ! ".

أما بالنسبة لأعمال الفرقة الجديدة والتحضير لتصوير كليبان إنشاديان ، صرحَت النور بأن الشيخ رائد صلاح سيشارك في أحد كليباتها القادمة ، بالاضافة إلى إنضمام أصوات جديدة فنّية إليها عما قريب ! .

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 28 - 18 06/18/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 28 - 18 06/17/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 30 - 19 06/16/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 28 - 18 06/15/2019 - 11:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 27 - 17 06/14/2019 - 11:00