"جواهر الأدب" – كتاب جديد للأستاذ أحمد هاني محاميد

أصدر الأستاذ أحمد هاني محاميد، معلّم اللغة العربية في مدرسة خديجة بنت خويلد الثانوية للبنات، والمرشد العام للغة العربية في مدارس أم الفحم، كتابا جديدا في تحليل النصوص الأدبية للوحدتين الرابعة والخامسة من مادّة اللغة العربية.

وقد أطلق المؤلف على مؤلّفه: "جواهر الأدب – دراسات تحليلية في نصوص الوحدة الرابعة والخامسة من مادّة اللغة العربية"، ويقع الكتاب في 340 صفحة من الحجم الكبير. وقد تضمّن الكتاب جميع النصّوص المطلوبة في منهج وزارة التربية والتعليم، وتضمن شرحا وتعمّقا وتحليلا وافيا، بالإضافة إلى وضع جميع أسئلة امتحانات الثانوية العامة "البجروت" التي ناقشت النصوص المطلوبة، مع إعطاء نماذج مقترحة للحلول في بعض النّصوص.

تجدر الإشارة إلى أنّ هذا الكتاب هو الأوّل من نوعه، من حيث ضَـمُّ جميع النصوص المطلوبة من قبل وزارة التعليم في مؤلّف واحد، مع الاعتماد على عشرات المصادر التي جعلت من هذا المؤلّف مميّزا وفريدا.

وجاء في كلمة المؤلّف: "هذا الكتاب جاء ثمرة تجربة عميقة، مغلفة بالدراسة والبحث العلمي. لم يكن من السهل أن تأتي هذه المعلومات والتحليل، دون أن نغوص في معاجم اللغة، وأمّهات الكتب التي ترتع منتظرة من يقتحم الصعاب من أجل الحصول عليها. كان اعتمادنا في هذا الكتاب، أن نضع بين يدي الطالب والقارئ دراسة علمية تحليلية، تضوّعها الثقافة والمعرفة التي يتوجب على كل طالب من طلابنا أن ينعم بها.

لم يكن همّنا أن يحصل الطالب على المعلومات من أجل النجاح في امتحانات البجروت -فقط- بل انصبّ اهتمامنا أن يكون طلابنا متسربلين بالمعرفة والثقافة الغزيرة التي لا بدّ منها، من أجل بناء جيل محبّ للعربية، ولكي يكون اعتماده على العلم والمعرفة منارة لدربه، وفنارة لرؤيته المستقبلية.

وكان حب العربية دافعا لنا في نقطة الانطلاق، ومسيّرا إيانا في نقطة الإغلاق.

اعتمدنا في هذا الكتاب منهج اللغة العربية في وزارة المعارف، للوحدات الرابعة والخامسة في الأدب من مادة اللغة العربية، مازجين هذا التحليل الشامل بأسئلة من أسئلة "البجروت" التي تناولت كل النصوص، مع إعطاء ملاحظات وحلول مقترحة لبعض الأسئلة التي تناولت بعض هذه النصوص.

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 30 - 23 08/22/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 22 08/21/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 32 - 23 08/20/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 23 08/19/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 32 - 23 08/18/2017 - 10:00