عملية "تدفيع الثمن" تطال مسجدا في ام الفحم

أنس موسي أغبارية

أقدم قطعان من المتطرفين اليهود فجر الجمعة في عملية ارهابية جديدة، على محاولة احراق مسجد ابو بكر الصديق في حي "عراق الشباب" بمدينة ام الفحم في اطار عمليات "تدفيع الثمن" التي طالت مؤخرا العديد من المقدسات في الداخل الفلسطيني والضفة الغربية ومناطق أخرى.

وقد تمكنت العصابة من احراق باب المسجد الرئيسي ومدخله، كما خطوا على جدار بجانب المسجد عبارة "צו תפיסה ערבים החוצה" (فاتورة تفهيم... ليرحل العرب). وقال امام المسجد أنه بحسب كاميرات المراقبة في المسجد تبيّن أن 3 مستوطنين دخلوا باحة المسجد في الثالثة فجرا، وعاثوا خرابا وفسادا محاولين حرق المسجد بالكامل.

استنكار وغضب
وتسود مدينة ام الفحم حالة من الغضب الشديد والاستنكار لهذا العمل الجبان حيث حمّلت الحركات السياسية وبلدية أم الفحم واللجان الشعبية المسؤولية الكاملة على الشرطة الاسرائيلية والأجهزة الأمنيّة المختلفة لتغاضيها عن هذه العصابات التي تقتحم المدن والقرى العربية ليلًا وتمسّ بالمقدسات.

وعقب المحامي زاهي نجيدات الناطق الرسمي باسم الحركة الاسلامية بالقول:" مرة أخرى تطل علينا السوائب والقطعان الضالة مدعومة بضوء أخضر كبير من المؤسسة الإسرائيلية الرسمية ، وهي المناسبة لتذكير أهلنا في كل قرانا ومدننا بأخذ الحيطة والحذر والعمل على تطبيق وتنفيذ الحماية والحراسة الذاتية لمرافقنا العامة دون انتظار الحل الذي لن يأتي من المؤسسة الرسمية"

وكانت الحركة الاسلامية قد أصدرت بيانا شجبت واستنكرت هذه العملية محمّلة الشرطة وأجهزة الأمن المسؤولية لمباشرة عن استمرار سكوتها، مطالبة بالكشف الفوري عنهم ومعاقبتهم ، حيث حذرت عن أي عواقب وخيمة قد تنجم عن تكرار هذه الأعمال واستمرار سكوت الشرطة عنها ، كما ودعت جميع القوى السياسية المحلية والقطرية للوقوف جنبا إلى جنب لمواجهة هذه الأعمال العنصرية الجبانة".

من جهتها استنكرت بلدية أم الفحم ما أقدمت عليه خفافيش الليل وقالت:" اننا في بلدية أم الفحم اذ ننظر بعين الخطورة الى هذا العمل الاجرامي الذي يهدف الى زعزعة أمننا واستقرارانا في بلادنا".

وحمّلت بلدية ام الفحم الاجهزة الأمنية الاسرائيلية مسؤولية تمادي العصابات التي تستهدف مقدساتنا ، فهذه الأجهزة لم تكشف الى اليوم عنهم بل انها لم.تعلن انهم جهات ارهابية خارجة عن القانون".

وأضافت:" ومن هنا فاننا نطالب الجهات الأمنية المختصة بالتحقيق في هذا العمل الأجرامي وعدم التهاون فيه حتى القاء القبض على الجناة. وتعلن بلدية ام الفحم انها ستتابع الموضوع مع الشرطة بشكل مباشر ولن تستكين حتى ان ينال الفاعلون عقابهم، واخيرا نطالب اهلنا بأخذ الحيطة والحذر وابلاغ وحة الامن والأمان في البلدية باي شيء يثير الشبهات."

بدوره أدان المحامي رياض جمال عضو المكتب السياسي للتجمع هذا العمل قائلا :" ان هذا العمل الجبان والمقرر في في قرانا العربية ضد المقدسات الاسلامية والمسيحية يجب التصدي له واتخاذ الاساليب والاليات اللازمة لردعه، فقطعان اليمين المتطرف او ما يسمون انفسهم بجماعات "تاغ محير " ورغم كل الاعمال العنصرية والفاشية الا انه حتى في هذه الساعات نشهد عملهم الارهابي المرفوض بحق مسجد في مدينة ام الفحم ولا نجد اي تحرك من قبل المؤسسة الاسرائيلية واذرعها الامنية والمخابرتية , كما وانه ومن غير المعقول ولا المقبول انه حتى اليوم لم تتمكن المؤسسة الاسرائيلية القاء القبض على هؤلاء الفاشيين الصغار كما نحمل كامل المسؤولية الى المؤسسة الإسرائيلية بأكلمها وخاصة اذرعها الامنية وعليهم ان يعلموا بأنهم ان لم يقوموا بردع هؤلاء الفاشيين فعندها هم من يتحمل المسؤولية عن من سيتصدى لهؤلاء وحسب اعتقادي فإنه واجب على كافة الاطر والحركات السياسية ان تجتمع وان تضع الادوات للتصدي لقطعان اليمين الفاشي".

من جانبه ، قال المحامي حسن عثامنه رئيس مجلس محلي كفر قرع :"ما نشاهده هو اعتداء وقح وخطير على كل جماهيرنا ولا نعتبره اعتداء على اهلنا في ام الفحم فقط، وواضح جدا ان الذي يقف وراء ذلك هي عصابات صهيونية ارهابية تمارس الارهاب على المكشوف وتحاول ان تستفرد في بلداتنا ومدننا وقرانا وتحرق مساجدنا وممتلكاتنا وتكتب شعارات على جدران المساجد، وهذا يعني انهم عبروا الخطوط الحمراء وهذا يعني اننا مطالبون بموقف شجاع وصريح".

وتابع المحامي حسن عثامنة :" هناك فوضى يباح فيها كل شيء للإرهابيين وانهم فوق المساءلة وفوق القانون، وانا انظر بعين القلق لكل المجتمع الفلسطيني في الداخل ويجب ان نجسد الموقف المطلوب في وحدتنا ضد الخطر الذي وقع علينا ".

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 24 - 10 12/12/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 22 - 11 12/11/2017 - 10:01
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 19 - 9 12/10/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 18 - 7 12/09/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 16 - 6 12/08/2017 - 10:01