خواطر تقنية 3 - ثغرات وأخطاء في أنظمة الاجهزة الذكية

حسني عزام

1. الجهاز الذكي وحفظ الأماكن
الجهاز الذكي يسجل الأماكن التي تزورها وإذا كنت تزور هذا المكان كثيرا ام لا , وكل هذا يحدث عندما تكون خدمة تحديد الاماكن (GPS) مفعلة, وحتى لو استطعت معرفة مكان الملف الذي يحفظ الأماكن وقمت بحذفه سوف يعيد النظام إنشاء هذا الملف من جديد( مجرب على نظام IOS), لذلك عليك الغاء تفعيل خدمة تحديد الاماكن (GPS) اذا كنت لا تستخدمها.

2. اختراق الجهاز الذكي
الجهاز الذكي يعمل كما يعمل جهاز الحاسوب لذلك يمكن اختراق الجهاز الذكي وفتح كاميرا الجهاز والحصول على كلمات السر التي تدخل بها من الجهاز الذكي على مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع البريد الالكتروني ويمكن مراقبة الجهاز والمكالمات والحصول على الصور والملفات والتحكم في جهازك الذكي وغير ذلك...
3. تطبيقات المتجر والاذونات
قد يطلب بعض التطبيقات التي تقوم بتنزيلها من متجر التطبيقات عند نسخها على الجهاز الذكي أذونات لا يحتاجها وبالتالي يستطيع التطبيق الوصول الى الصور مثلا بدون ان تعلم وربما قد يقوم البرنامج بإرسال الصور لمكان اخر أو قد يقوم بحفظ جهات الاتصال الخاصة بك ويرسلها لمكان اخر أو ملفات معينة أو معلومات عن الجهاز أو أماكن تواجدك بكل وقت وغير ذلك , لذلك عليك أن تنتبه للأذونات التي توافق عليها عندما تقوم بتنزيل وتثبيت البرامج من المتجر أو أي مصدر اخر.

4. تثبيت برامج من مصادر غير معروفة
تنزيل برامج من مصادر غير معروفة ( ليس من المتجر الرسمي ) مثلBlack Market أو installous أو Cydia يمكن أن يكون سبب في اختراق جهازك الذكي وسرقة بياناتك لانه قد يحتوي على فيروسات وبرامج تجسس وبرامج مضرة بالجهاز.
5. التجسس على برامج المحادثات
تطبيقات المحادثات مثل فايبر أو واتس اب أو .... بالنسبة لنا تحتوي على الكثير من المحادثات الخاصة سواء بين الزوج وزوجته أو الشاب وخطيبته أو الشخص وصديقه أ الموظف ومدير العمل وغيرهم... واختراق هذه البرامج يتم عن طريق تثبيت برنامج في جهازك الذكي يكون مثل الوسيط بين المُخترِق وجهازك الذكي يستطيع ارسال المحادثات بدون معرفة صاحب الجهاز الذكي ويقوم الشخص بتثبيت تطبيق معين على جهازه الذكي لكي يستطيع استقبال المحادثات التي يرسلها هاتفك الذكي لجهازه.
نصيحة - لا تسمح لأي شخص أن يستعمل جهازك الذكي
6. رسائل مزيفة
الرسائل النصية أصبحت اليوم أحد وسائل اختراق الأجهزة الذكية وذلك عن طريق إرسال رابط لموقع انترنت معين برسالة نصية وعندما تضغط على الرابط يقوم بتنزيل فيروسات على جهازك الذكي وبالتالي يستطيع اختراق جهازك, لذلك لا تقم بفتح أي رابط يصلك على الايميل أو رسال نصية أو برامج المحادثات حتى لو كان من صديقك لانه يمكن ان يكون هاتفه مسروقا ويجب عليك أن تتأكد من أن صديقك هو من أرسل لك الرسالة واعرف ما هو محتواها قبل أن تقوم بالضغط على الرابط.
7. اختراق كلمة سر قفل الجهاز الذكي
حماية الجهاز الذكي بواسطة كلمة سر قفل الجهاز لا يكفي لحماية المعلومات والملفات الموجودة في جهازك الذكي من السرقة, يمكن تجاوز كلمة سر قفل الجهاز الذكي عن طريق بعض البرامج الحاسوب أو تطبيقات الجهاز الذكي.
نصيحة - لا تعطي كلمة سر قفل جهازك الذكي لأي أحد حتى للعامل في محل اصلاح الهواتف.
8. تحديث نسخة النظام
لا بمكن أن تجد أي نظام للأجهزة الذكية بدون ثغرات وأخطاء لان المبرمجين هم بشر, وهناك دائما مبرمجبن يبحثون دائما عن هذه الثغرات والاخطاء في أنظمة الأجهزة الذكية ليستغلوها, والشركة المبرمجة لأنظمة الأجهزة الذكية تحاول دائما ان تقوم بتصحيح هذه الثغرات والأخطاء, لذا هناك الكثير من التحديثات لأنظمة الأجهزة الذكية.
ولكي تحمي جهازك الذكي قدر المستطاع عليك ان تقوم بتحديث نسخة النظام في جهازك لأحدث نسخة, بالرغم من هذا سوف يبقى هناك ثغرات وأخطاء لم يتم تصحيحها.
9. كسر حماية نظام الجهاز الذكي (פריצה || Jailbreak)
كسر حماية نظام الجهاز (פריצה || Jailbreak) سواء كان الجهاز الذكي يعمل بنظام IOS أو Android. فهذا يسهل عملية الاختراق وسرقة البيانات من جهازك كثيرا وكذلك يقوم بتسهيل استغلال الثغرات المذكورة أعلاه, والسبب هو ان كسر حماية نظام الجهاز الذكي يسمح للتطبيقات باستعمال الحقوق الإدارية الخاصة بنظام تسغيل الجهاز الذكي وبالتالي يستطيع الوصول الى ما يريد في الجهاز والتغيير في النظام وغير ذلك...

حسني عزام - تخصص حاسوب

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 26 - 16 10/23/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 24 - 16 10/22/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 26 - 17 10/21/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 29 - 18 10/20/2017 - 10:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 19 10/19/2017 - 10:00