استشهاد الشاب خير الدين حمدان برصاص الشرطة

استشهد بعد منتصف الليلة الماضية الشاب خيرالدين لطفي حمدان (22 عاما) من قرية كفر كنا في منطقة الجليل، برصاص الشرطة الاسرائيلية التي زعمت انه حاول طعن شرطي.

وكانت قوة من الشرطة الاسرائيلية، وصلت إلى القرية بهدف اعتقال شاب بالعشرين من عمره بدعوى أنه ألقى قنبلة صوتية باتجاه أفراد الشرطة في وقت سابق. ووقعت مشادة كلامية بينهم وبين عدد من شبان القرية.

وحسب شهود عيان فإن أحد أفراد الشرطة قام بإطلاق الرصاص على الشاب الذي استشهد في المستشفى بعد إصابته في القسم العلوي من جسده.

ونقل عن سكان محليين في البلدة قولهم إنه كان بالإمكان إنهاء الحادثة بدون إطلاق نار، الذي تسبب أيضا بأضرار لأحد المنازل المجاور، مؤكدين إن مقتل الشاب حمدان "لن يمر مرور الكرام"، نافين أن يكون الشهيد حاول طعن عناصر الشرطة، وأكدوا أن قوات الشرطة أطلقت النار عليه بدون سبب وقتلوه بدم بارد.

هذا وتسود البلدة حالة من الغضب في أعقاب استشهاد الشاب، حيث قام العشرات من الشبان بحرق الإطارات وإغلاق الشارع الرئيسي المؤدي إلى مدخل البلدة.

وذكر شهود عيان أن مواجهات دارت بين قوات من الشرطة وأهال غاضبين في أعقاب جريمة الشرطة الاسرائيلية في حين تم إغلاق الشارع الرئيسي وإشعال الاطارات.

إضراب
إلى ذلك قالت الشرطة الاسرائيلية إنها دفعت بتعزيزات كبيرة إلى البلدة لمواجهة تصاعد الأحداث هناك، فيما أعلن المجلس المحلي الإضراب الشامل في البلدة احتجاجا على استشهاد الشاب حمدان، مطالبا وزير الأمن الداخلي في حكومة نتنياهو بالتحقيق الجدي ومعاقبة المجرمين.

عائلة الشهيد حمدان تستنكر مقتل ابنها وتطالب بمعاقبة المجرمين
استنكرت عائلة الشهيد خير الدين امارة مقتل ابنها بدم بارد على يد أفراد الشرطة الذين أطلقوا عليه النار من مسافة قريبة جدا وقاموا بجره كما تجر الذبيحة وطالبوا الشرطة بالتحقيق بالحادث ومعاقبة المجرمين الذين كان لديهم سرعة الضغط على الزناد هي الوسيلة التي تنهي الشاب أمارة.

وقال نائب رئيس مجلس كفركنا المحلي عز الدين أمارة قريب المرحوم في تصريحات خاصة لـ فلسطينيو48 وصحيفة صوت الحق" قال: "استشهد خير بدم بارد على يد الشرطة الإسرائيلية في حالة لم يشكل بها خطرًا على أحد منهم وقد كانوا مزودين بألاسلحة, حاول انزال ابن عمه من سيارتهم ليلقى مصرعه بعدة رصاصات".

ويضيف امارة: "رواية الشرطة ليست صحيحة لم يشكل عليهم خطرا ولم يكن يحمل سكينا وحتى ولو كان يحمل سكينا فما الداعي لقتله؟,هناك امكانية اعتقاله حيا,لكن التعامل مع العربي بهذه البلاد أصبح كالتعامل مع أي ارهابي خطير,نحن سنلاحق أفراد هذه الوحدة الشرطية قضائيا ولن نتهاون مع هذه القضية الخطيرة".

وردًّا على سؤال حول موعد تشييع المرحوم قال ابو محروس حتى الان لا يعرف متى ستكون الجنازة نحن نضغط مع السلطات لدفنها دون ان يرسل الى معهد التشريح في ابو كبير لكن حتى الان غير معروف النتائج.

مسيرة احتجاجية في كفركنا اليوم عقب استشهاد الشاب حمدان

دعت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية يادات الجماهير العربية، ورؤساء السلطات المحلية العربية وأعضاء لجنة المتابعة العليا إلى المشاركة في المسيرة الاحتجاجية التي ستنطلق عند الساعة الثالثة بعد ظهر اليوم، 2014/11/8 من دوار الشهداء في قرية كفركنا احتجاجا على مقتل الشاب خير حمدان فجر هذا اليوم، على يد افراد الشرطة بدم بارد وبتزييف للحقائق.

الخطيب: مقتل خير الدين أول ثمار تصريحات اهرونوفيتش

قال نائب رئيس الحركة الاسلامية الشيخ كمال خطيب في تعقيب على مقتل الشاب خير الدين رؤوف حمدان "إنّ هذه أول ثمار وباكورة حصاد اهرونوفيتش وزير الأمن الداخلي الذي قال في القدس قبل 3 أيام ، هكذا اريد أن ارى من يعتدي على اسرائيلي ان يطلق عليه النار فورًا بعد اعدام الشهيد ابراهيم العكاري الذي قام بدهس الجنود الإسرائيليين.

وأضاف في تصريحات خاصة لـ"فلسطينيو 48" أنّ "الشاب خير من كفركنا تم اعدامه ميدانيًّا دون أن يكون أي حاجة ولا داعي ولا مبرر لهذا الاعدام "، مؤكدًا أنّ "الصور والمشاهد التي التقطت تؤكد أنّ رجال الشرطة قاموا فعلا بعملية اعدام لذلك من يتحمل المسؤولية لهؤلاء القتلة الذين من الواضح أنهم استمدوا مشروعية جريمتهم من تصريح وزيرهم، فهو من يتحمل المسؤولية، المباشرة وهو المجرم والقاتل، ويبدو أن مجتمعنا الفلسطيني الآن في الداخل سيشهد الكثير من أمثال هذه الجرائم لأنّ السياسة الرسمية تشجع وتبارك بل وتدعم".

وحول ما حصل ، قال الشيخ كمال خطيب: "إنّ ما حصل هو أن الشرطة جاءت لاعتقال ابن عم الشهيد في ظروف -أيًّا كانت- وبالتالي سمع خير بذلك وجاء وقد كان المعتقل في داخل السيارة فأراد أن يتبين ما يجري فمباشرة نزل أفراد الشرطة من السيارة وأطلقوا عليه النار".

ونفى الشيخ كمال مزاعم الشرطة بأن يكون الشاب قد حمل سكينًا وأراد الاعتداء على الشرطة، مشيرًا إلى أنّ سيارة الشرطة كان فيها 10 رجال ولو كان فعلا ما زعموا فقد كان بالإمكان أن يطلقوا النار على رجليه لاعاقته.

وأضاف: "إنّ الأبشع من ذلك أنه مباشرة جروه كما تجر الذبيحة وألقوه في سيارتهم دون أن يسعفوه أو يسمحوا للناس بأن يأتوا بالاسعاف".

 

مدير مكتب الاصلاح الاجتماعي يحمل الشرطة مسؤولية قتل الكناوي حمدان

استنكر الشيخ خيري اسكندر مدير مكتب الاصلاح الاجتماعي و عضو لجنة محاربة العنف إقدام الشرطة الاسرائيلية على قتل الشاب المرحوم خير حمدان -22 سنة- بدم بارد.

وقال في تصريحات خاصة لـ"فلسطينو 48": "ليس غريبا عنا سرعة الضغط على الزناد التي تتبعها الشرطة عندما يعلموا ان دم العربي رخيص وخاصة عندما يتلقون الضوء الاخضر من وزيرهم اهرنوفيتش الذي قال قبل عدة ايام انه يحب ان يرى مثل هذه النهاية لكل معتدي على افراد شرطة حسب اقواله ويعني بذلك ان يقتل كما قتل العكاري بعد عملية الدهس في القدس".

وأضاف: "اسكندر مع اننا لا نثق بالشرطة او بالقضاء او بالحكومة الاسرائيلية الا اننا نطالب وبالحاح ان يتم التحقيق في هذه القضية وان يقدم الفاعلون للمحاكمة مع تكراري اننا لا نثق بجميع الجهات".

 

المحامي خمايسي: الشهيد قتل بدم بارد وسنقدم الجناة للقضاء

قال المحامي والحقوقي عمر خمايسي من مؤسسة ميزان في تعقيب له على إعدام الشهيد خير الدين حمدان "كطاقم محامين من ميزان والمحامي خالد وليد امارة وُكلنا باسم العائلة, باشرنا منذ ساعات الصباح بملاحقة المشتبه بهم بقتل وتصفية الشهيد خير حمدان".

وأضاف: "وافقنا على تشريح الجثة للإثبات أنه كانت هنالك عملية اغتيال واضحة بالصورة والتوثيق بالفيديو والشهادات, وسنقوم بجمع كل شهادات شهود العيان، هذا وباشر قسم التحقيقات في الشرطة "ماحش" في التحقيق في عملية التصفية وملاحقة المشتبه بهم".

وزاد خمايسي:" من تجارب سابقة لنا في ملفات سابقة, الدلائل المتوفرة من تصوير فيديو وشهادات هي دلائل دامغة انه كانت عملية اغتيال مع سبق الاصرار. سنتابع القضية حتى إحقاق العدل, وتقديم الجناة للقضاء وإنزال أقصى العقوبات بحقهم".

وردًّا على سؤال حول تصريحات وتعليقات اهالي من كفركنا في صفحات التواصل الاجتماعي والدعوة الى التصعيد, قال المحامي والحقوقي خمايسي:" طبيعي لمثل هذه الحالات أن يكون هنالك تصريحات من أهالي على الجريمة, قد ينظر إليها القانون كتحريض على العنف ورجال الشرطة. ولكن لا بد من التاكيد على ان هذه الاقوال والتصريحات هي ردت فعل عاطفي طبيعي على هذه الجريمة النكراء التي يقتل فيها خيرت شبان كفركنا من قبل اجهزة رسمية من الاصل ان تحافظ على سلامة المواطنين, ولكن هاي هي تقوم بعكس ذلك. لذلك من الممكن ان يكون تفهم لهذه العبارات ولكن هذا لا يعفيهم من الملاحقات القانونية على تلك التصريحات, خاصة التي يكون بها تحريض مباشر, خارج ما يسمى حق التعبير عن الراي, مع التاكيد اننا نتحدث عن دم عربي,ولو كان الحديث عن دم يهودي فكل شيء مسموح! فمجرد انك تنطق العربية فانت ملاحق اكثر من الاخر".

استشهاد الشاب خير الدين حمدان برصاص الشرطة
عائلة الشهيد حمدان تستنكر مقتل ابنها وتطالب بمعاقبة المجرمين
المحامي خمايسي: الشهيد قتل بدم بارد وسنقدم الجناة للقضاء
مدير مكتب الاصلاح الاجتماعي يحمل الشرطة مسؤولية قتل الكناوي حمدان
الشيخ كمال الخطيب: مقتل خير الدين أول ثمار تصريحات اهرونوفيتش

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 33 - 21 06/26/2017 - 10:00
انتقلت الى رحمته تعالى من قرية زلفة الحاجة يسرى خليل أغبارية أم ربيع حرم الحاج جمال كمال أغبارية وسيشيع جثمانها الساعة العاشرة صباحا 06/26/2017 - 04:36
انتقل الى رحمة الله تعالى الحاج موسى يوسف موسى خبزان ابو محمد وسيشيع جثمانه بعد صلاة الظهر من مسجد المحاجنة انا لله وانا اليه راجعون 06/26/2017 - 04:00
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 32 - 20 06/25/2017 - 10:00
كل عام وانتم بخير https://t.co/IhooOjuCNy 06/24/2017 - 23:31