إن يد هذا الروبوت ذات الخمس أصابع أكثر رشاقة من يدك

مرصد المستقبل

إن يد هذا الروبوت خماسية الأصابع قادرة على أداء حركات يد دقيقة، والتعلّم من تجاربها دون تدخل بشري.
أيدي الروبوتات

أصبحت الروبوتات قادرة على أداء بعض المهام التي ظننا أنه من المستحيل ائتمانها عليها، ولها الآن يد في الرعاية الصحية، وتقوم بإجراء مهام توصيل بنفسها، وحتى حلب الأبقار.

ولكنها كانت دائماً سيئة في استخدام أيديها، فنجد روبوتات مذهلة، تبدو كالبشر لكنها تملك أيدي كملاقط السرطان.

ولكن ذلك على وشك أن يتغير.

فقد تم تطوير روبوت يملك خمس أصابع في جامعة واشنطن (University of Washington) وهو قادر على أداء حركات يد دقيقة، والتعلّم من تجاربه دون تدخل بشريّ.

كشف الفريق خلال ورقة بحثية - سيتم تقديمها في مؤتمر IEEE الدولي حول الروبوتات والتحكم - عن إنتاجهم لنموذج محاكاة دقيق يسمح لحاسوب بتحليل الحركات في الزمن الحقيقي.

وقد قاموا بجمع هذا البرنامج مع اليد الروبوتية ذات الخمس أصابع التي قاموا بإنتاجها والتي تتمتع بالسرعة والقوة والمطاوعة اللازمة للتلاعب الدقيق. حيثُ عرضوا هذا الدمج بين العتاد والبرمجيات، مما سمح للروبوت بأداء مهام واقعية كتدوير أنبوب على أحد الأصابع.

الإمساك بزمام الأمور

تبدأ مرحلة تصنيع أي روبوت طبعاً من الجزء العتادي، حيثُ يدمج الروبوت ذو الخمس أصابع - والذي كلف تصنيعه تقريباً 300،000 دولار - بين هيكل يد تتمتع بحركة دقيقة (Shadow Dexterous Hand) ونظام تحكم بالهواء مخصص، حيثُ يمنحها ذلك حركةً أسرع من حركة اليد البشرية.

إن هذه التركيبة تعني أنها مكلفة جداً للاستخدام التجاري الروتيني أو الصناعي، لكن الحركة الدقيقة تسمح للباحثين بتجريب المزيد من التقنيات واختبار استراتيجيات تحكم مبتكرة.

إن الجانب الهام الآخر من هذا الروبوت هو الحزمة البرمجية - التي تم تطويرها بداية من خلال إنتاج خوارزميات تجعل الروبوت قادراً على أداء حركات يد معقدة - ضمن المحاكاة، ثم تم تضمين هذه الخوارزميات على الروبوت ليقوم بتلك المهام في الواقع.

وعندما يقوم الروبوت بأداء جميع المهام ويفشل فيها، يقوم النظام بجمع بيانات من مختلف الحساسات وكاميرات التقاط الحركة ثم يوظّف خوارزميات تعلّم الآلة لتحسين وتطوير نماذج أكثر واقعية باستمرار.

وداعاً إذن للأيدي التي تشبه الملاقط، سنتطلع قدماً إلى أول مصافحة يد مع روبوت.

إن يد هذا الروبوت ذات الخمس أصابع أكثر رشاقة من يدك

إضافة تعليق جديد

اتبعونا على تويتر

درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 31 - 22 07/21/2017 - 10:00
لا تصدقوا ما ينشره الإحتلال حتى لو صدق فهو لا ينشر لمجرد النشر او اطلاع الجمهور إنما وراءه هدف وغاية وغاية الاحتلال كلها شر لنا 07/20/2017 - 23:40
درجة الحرارة المتوقعة في مدينة , لهذا اليوم: 30 - 22 07/20/2017 - 10:00
بلدية ام الفحم: نرفض هذا العبث بالمسجد والذي من شأنه زيادة التوتر والتصعيد https://t.co/V02jzuyGoM 07/19/2017 - 15:04
خفافيش الظلام تقتحم مسجد الفاروق وتعتقل الإمام https://t.co/mi0wZQB85y 07/19/2017 - 13:52